Screen Shot 2020-09-02 at 12.31.35 PM.pn

مبادرة

استقلاليه الطالب في فنلندا

بدر ثروي الشمري

Hail Saudi Arabia

مما لا شك فيه أن هدف أي برنامج سواء تربوي أو خلافه هو السعي وراء التطوير و مواكبه الأمم المتقدمه في المجال المستهدف. على سبيل المثال لا الحصر هدف برنامج خبرات هو السعي إلى تطوير تعليمنا و نقل خبرات من التعليم الفلندي لتعليمنا. من وجهه نظري أن استقلاليه الطالب في فنلندا أحد الجوانب التي ميزت التعليم الفلندي عن غيره و جعلت الطالب مستقل بذاته بحيث يكون هو محول العمليه التربويه بما يعرف ( التعلم المتمركز حول الطالب) و هذه الطريقه توفر الجهد للمعلم بحيث يكون ميسر بدلا من ملقن. وجهة نظري انها قابله للتطبيق اذا تم تقبلها ورسم سياسه واضحه المعالم في مدارسنا.

نواتج المبادرة

زيادة الدافعيه للطالب و المعلم على حد سواء. المام الطالب بمهارات القرن ٢١ كونه عضو نشط و التعلم مرتكز عليه. جيل مستقل يعرف كيفيه التعامل مع مسؤولياته وواجباته تجاه التعليم و المجتمع. جيل باحث و مدرك لأهمية التعلم التعاوني

شركاء نجاح المبادرة

الإدارة, المعلم, الإدارات والأقسام, المدرسة, الطالب, المنزل, المجتمع, عمليه تكامليه

نوع المبادرة

تأسيسية

 أهداف المبادرة

استقلاليه الطالب و تعليمه مهارات القرن ٢١ كالتعلم التعاوني و التفكير الإبداعي و تهيئته لسوق العمل. الطالب محور العمليه التعليميه فإختياره ما يناسبه وفق ضوابط المنهج الدراسي يغرس فيهم مفهوم التشاور و احترام الطلاب لبعضهم و يكون إحدى العوامل لزيادة الدافعيه للتعلم. المعلم ينتقل من دور الملقن لدور الميسر. اكساب الطلاب مهارات البحث و الاستقصاء و طرق عمل عروض كون التعلم المتمركز حول الطالب يتطلب البحث و الاستقصاء وعمل مشاريع.

.
  • Twitter
  • YouTube
اتصل بنا 
جميع الحقوق محفوظة - متعلم 2020 - صنع بحب في السعودية - تصميم نائف المطيري