مبادرة

التدريس المشترك في التدريس القائم على الظاهرة .

رانيا ابوبكر بلجون

الطائف

التدريس المشترك هو عندما يعمل اثنين من المربين معا لتخطيط وتنظيم وارشاد واجراء التقييمات على نفس المجموعة من الطلاب وتقاسم نفس الفصول الدراسية .
ويمكن رؤية هذا النهج بعدة طرق . ويطلب من المرشحين المعلمين الذين يتعلمون أن يصبحوا معلمين للمشاركة في التدريس في تدريس الظواهر مع المعلمين ذوي الخبرة ، حيث يتم تقاسم المسؤوليات الفصول الدراسية ، والمرشح المعلم يمكن أن تتعلم مع المعلم المنتسب . تعليم واحد ، دعم واحد .
فيكون هناك تطوير للمناهج الدراسية عن طريق دمج المواد العلمية كالكيمياء والفيزياء والأحياء محددة الظواهر العلمية المشتركة بين المواد الدراسية في التدريس المشترك لتحقيق الأهداف المشتركة المترابطة بينها أي لايكون هناك فصل بين المواد الدراسية العلمية في الظواهر العلمية المشتركة .
ويتم ذلك بعد اختيار الأهداف المشتركة للمواد العلمية الكيمياء والفيزياء والأحياء ، والتخطيط لعمليات التنفيذ لمخرجات التعلم والتعليم ، والسير الصحيح للعملية التعليمية لنجاحها بعد تحديد نقاط القوة والضعف لتعزيز نقاط القوة وتجنب نقاط الضعف .
فيكون هناك معلم يدرس المادة العلمية ومعلم مساعد وآخر ملاحظ .
مدة الحصة 75 دقيقة في الأسبوع .

نواتج المبادرة

1- تقديم الموضوع الدراسي من كافة جوانبه يتيح للطالب الرؤية الكاملة للموضوع بدلا من تجزئته فمن وجهه نظري انه يتم التدريس المشترك في تدريس التلاميذ الأحداث والظواهر بشكل الجمع بين المواد ، بدلا من تدريس كل مادة على حدة .
وتكمن أهميه التدريس المشترك ونتائجه بالنسبة للطالب في تطوير مهاراته وتهيئته للتعامل مع مجالات الحياة المختلفة ويصبح تعلمهم أكثر واقعية .
وأما بالنسبة للعملية التعليمية انها تعمل على تحسين مخرجات التعليم . وأما بالنسبة للمعلم تتيح الفرصة أمامه للتطوير باستمرار بكافة المجالات وزيادة فرصة الاتصال مع زملائه .
2- ثبت أن العديد من النهج التعليمية ناجحه لتوجيه المعلمين الذين يعملون معا في المشاركة في تدريس الشراكات للتمييز بين التعليم وتشمل النهج ما يلي :
التعليم الداعم المشترك - التعليم المشترك الموازي - التعليم التكميلي المشترك - تدريس الفريق .

شركاء نجاح المبادرة

الإدارة, المعلم, الإدارات والأقسام, المدرسة, الطالب, المنزل, المجتمع

نوع المبادرة

تطويرية

 أهداف المبادرة

1- التطوير المهني .
2- التدريس المشترك في تدريس التلاميذ الاحداث والظواهر بشكل الجمع بين المواد العلمية بما يتناسب مع مهارات واسترتيجيات القرن الواحد والعشرين لمواجهه التحديات .
3- أن تقوم الفرق التعاونية باختيار مناهج التعليم المشترك ، بناء على متطلبات المناهج الدراسية لوحدة أو درس وخصائص تعلم الطالب واحتياجاته ومصالحه .
4- تحسين النتائج التعليمية للطلاب من خلال استراتيجيات التدريس المشترك .

.
  • Twitter
  • YouTube
اتصل بنا 
جميع الحقوق محفوظة - متعلم 2020 - صنع بحب في السعودية - تصميم نائف المطيري