مبادرة

تقنية المرآة

آمنة عبدالرحيم الميرابي

Jazan Saudi Arabia

التمييز بين الطلبة تصرف غير مبرر، فالطالب يحتاج الى بيئة تعليمية آمنة ومريحة لتحقيق أهداف التعليم المرجوة. هناك عناصر كثيرة تساعد في خلق الوسط التعليمي الصحي الخالي من الاتجاهات والمشاعر السلبية. من هذه العناصر, عنصر " المنافسة الذاتية ". حيث أننا نزود الطالب بمساحة واسعة للتقييم الذاتي وفرصة للقيام بمقارنة نفسه بنفسه خلال فترات مختلفة وليس مقارنته بأقرانه. فنحن نسعى لتربية طلابنا على ألا أرى غيري لأنافسهم بل لأستفيد منهم واهتم بتطوري وتقدمي وليس بمنافسة وسباق الآخرين. مبادرة لمواجهة التحدي التعليمي: ضعف البيئة التعليمية المحفزة على الإبداع والإبتكار

نواتج المبادرة

بعد تحقيق أهداف المبادرة سنتمكن بإذن الله تعالى من الوصول الى :
1- بيئة تعليمية خالية من نتاج المنافسات السلبية.
2- طالب قادر على التفكير النقدي البناء الخالي من الغيرة والحسد .
3- طالب مسؤول عن تطوير نفسه ذاتيا .
4- طالب متعاون يسعى للأفضل .

شركاء نجاح المبادرة

الإدارة, المعلم, المدرسة, الطالب, المنزل

نوع المبادرة

تطويرية

 أهداف المبادرة

1. خلق وسط تعليمي صحي بين الطلاب من خلال تطبيق مبدأ المنافسة الذاتية وإلغاء فكرة ترتيب المراكز الأولى في نهاية السنة الدراسية ولوحات الشرف التي تعلق في جدران المدرسة.
2. تهيئة الطالب نفسياً وذهنياً ليقارن نفسه بنفسه خلال أزمنة مختلفة بناءً على معايير يقوم بتحديدها مسبقاً وذلك عن طريق كتابته لأهدافه التي يرغب بتحقيقها ويتم ذلك في بداية كل سنه.
3. تعزيز تقنية المرآه والتي يقصد بها وقوف الطالب أمام مخرجاته والمنافسة مع ذاته لتحقيق الأفضل والابتعاد عن المقارنة بالآخرين .

.